يتم التشغيل بواسطة Blogger.

موضوع تعبير عن العلم

تعبير عن العلم وأهميّته كم يرفعُ العلم أشخاصاً إلى رتبِ ويخفضُ الجهل أشرافاً بلا أدبِ كيف للإنسان أن يرتقي بما ميّزه الله تعالى به عن بقيّة الكائنات الحيّة لولا انقشاع ظلمة الجهل عنه؟ بل حتّى كيف يمكن للعقل أن يعمل ويؤدّي دوره ليكون أساسًا لنهضة الحضارات إلا بالعلم؟! فالعلم هو المعرفة التي نكتسبها عند إدراك حقائق الأشياء من حولنا، فيزيد فهمنا لها ونستطيع تطويعها واستخدامها بما يحقق لنا الخير والمنفعة، فيما يُعدُّ الجهل خراباً وظلاماً يمنع الإنسان من رؤية ما يفيده. صدق رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حينما قال: (فضلُ العلمِ أحبُّ إليَّ من فضلِ العبادةِ وخيرُ دِينكمُ الورَعُ) (رواه البيهقي) فالعلم هو ما يُعرّف الإنسان بخالقه ويقرّبه منه، حيث تتضح عظمة البارئ عند التدبّر في أمور الكون والمخلوقات، والعلم هو ما يحمي الإنسان من الوقوع في الأفكار المظلمة التي تؤذيه، وينير له الطريق ليحيا حياة صحيحة في كافة جوانبها، فهو يجعل الشخص أكثر اتزاناً وتقبلاً لأراء الغير، فيزيد وعيه ورضاه عن نفسه وعن المجتمع الذي يعيش فيه، والعلم هو أداة العمل فترى الفرد يسخّر ما تعلمه للحصول على رزقه والحفاظ عليه، وللعلم آثار عظيمة في صلاح أخلاق الفرد وتنوير فكره، مما يؤدي إلى صلاح المجتمع بأكمله، كما أنّ له دوراً في تبادل الثقافات بين الشعوب لاكتساب المفيد منها. لا يمكن للعلم أن يبني بيوتًا أو أن يطوّر الحضارات، دون أن نُطبّق ما تعلّمناه بالفعل، فالعلم ليس كتابًا يُقرأ مع فنجان قهوة للمُتعة ثمّ يُنسى! بل هو صمت يليه استماع ثم فهم وحفظ ثم تطبيق، على أن ينشر الإنسان ما تعلّم لينفع به غيره، فكما قال الأديب المنفلوطي: "أوّل العلم الصمت، والثاني حُسن الاستماع، والثالث حفظه، والرابع العمل به، والخامس نشره". هل كان المقال مفيداً؟ نعم لا شارك المقالة

إقرأ المزيد على مدونة يوسف .كوم: https://youssefrmdan5.blogspot.com/

هناك تعليق واحد:

  1. الف شكر على الموضوع .. ربنا معاكم .. بالطريقه دى ممكن اغير الصفحه الرئيسية لأى صفحه او موضوع احب ان يصل الزائر اليه اولا صحيح ؟ كان عندى استفسار خارج الموضوع أختى .. لو عاوز اعمل لينك يوصل الزائر لجزء من الموضوع انا اغلبيه المدونة كتب ومش عاوز اقسمهم على صفحااات كتير ف كنت عاوز طريقة اعمل لينك يوصل لنص داخل الصفحه عشان ينتقل الزائر بحرية داخل الكتاب انا جربت الطريقة العادية انى احدد اسم الملف وبعدها اسم الملف الأب وهكذا لكن مش بتظبط معايا خالص فهل فى طريقة تانية ولا هى اساسا الأضافه دى مش هتنفع على بلوجر ؟؟ ارجو الرد :)

    ردحذف

المقالات الاكثر مشاهدة

جميع الحقوق محفوظة مدونة بسرعة

تصميم : أبوهلال بدر